farida and trying to be special

Tuesday, September 26, 2006

أحسن القصص 2 .. في العداله الأسريه

في البوست الأول أشرنا إلى مسألة التخيير و التيسير في قصة يوسف
وصف الله سورة يوسف انها أحسن القصص و قال " لقد كان في يوسف و إخوته آيات للسائلين"و تبدأ القصه برؤية يوسف و خوف أبيه عليه من كيد إخوته و قوله
" إن الشيطان للإنسان عدو مبين"
و الغيره بين الشقاء لأفضلية أحدهم على الآخر موجوده أو لتفضيل الوالدين أحدهم على الآخر
إننا بشر و العدل المطلق من صفات الله وحده
و قد نرى كثيرا أحد الوالدين أو كلاهما يميز أحد أبناؤه دون الآخرين
و في بعض الأحيان تكون أسباب هذا الميل مبرره كأن يكون مريضا مثلا
و في قصة يوسف كان إخوته غير أشقاء له يحسدونه و شقيقه الأصغر _من ام واحده_ ويدعى بنيامين على حب أبيهم لهما
و عند علماء التوراه أن ام يوسف ماتت و هذا سبب حنو يعقوب عليه
لكن في نهاية القصه في السوره
"ورفع أبويه على العرش"
فقال بعض المفسرين أنها لم تمت و عند آخرين أن المقصود خالته
و أيا كان
فإن الشيطان ينفذ ما بين الأخوه من باب الغيره
و في إعتقادي أن كثير من الأباء يكونوا هم من فتحوا باب الغيره للشيطان ببعدهم عن العدل
إننا هنا لسنا بصددإنتقاد سيدنا يعقوب لا سمح الله و لكننا نحاول تأمل حياتنا من خلال مواقف أحسن القصص
تفكر في علاقة الأبوين بالأبناء جميعا و من هذا المنطلق نتفكر في مفهوم العداله الأسريه و ضرورتها
فكلنا راع و كلنا مسئول عن رعيته و الأولى بنا العدل للعمل على إستقامة النفوس و تجنب ضغائنها
مسئولية الوالدين المساواه في الثواب و العقاب
.....................................................
و النقطه الأجدر بالإشاره إليها هي إضمار الشقيق الحقد لشقيقه و كيف يوسوس له الشيطان ليكيد لأخيه
و كله مبني على باطل
أنظر حجة إخوة يوسف في قولهم (إذ قالوا ليوسف و أخيه أحب إلى أبينا منا و نحن عصبه إن أبانا لفي ضلال مبين)آيه8
اقتلوا يوسف او اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم و تكونوا من بعده قوما صالحين
و انا لا املك تعليقا على هذا غير التعجب من المنطق فما علاقة كونهم عصبه بكون أبيهم ضال و تبرير قتل أخيهم
إنه الحقد يعمي الأبصار
و يجدر الإشاره أن أول جريمة قتل على الأرض كانت بين قابيل و هابيل الشقيقين أولاد آدم عليه السلام
و كان دافعها أيضا الحقد و الغيره
.........
ومما يثير حفيظة النفس أن نسمع عن المكائد عامة فما بالك بين الأخوه
لكنه
إبليس الذي أقسم على نفسه بضلال البشر
و في "يوسف" نجد أن إخوته ألقوه في غيابات البئر و كذبوا بأمره على أبيهم و ذهب يوسف سنون و لم يبرد حقدهم عليه
فلا زالوا يلومون أبيهم لحزنه على أخيهم!!!!ثم عندما قالوا عن بنيامين
" إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل"
فأسرها يوسف في نفسه و لم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا و الله أعلم بما تصفون....آيه77
إذا حتى بعدما تخلصوا من يوسف ظل الحقد
في السورة عظه عن الرضا
و عدم النظر إلى ما في يد الأخ
و لفت إنتباه الأبوين للحرص على العدل بين الأخوه
حتى لا ينفذ الشيطان بينهم
و لمنع الأحقاد و تنمية الحب و المؤاخاه لا بد من الحكمه في التربيه
و الحرص على العداله الأسريه

Labels:

Sunday, September 24, 2006

رمضان جانا

كل سنه و الجميع بخير
أعتذر لتغيبي
و أشكر كل من علق
أرجو معذرتي لعدم وجود وقت للرد على التعليقات
لكم شكري .
و تحياتي
و دعائي
بالمغفره
و رمضان كريم

Labels:

Sunday, September 17, 2006

تحية إحترام

أنا من المحبين للمدونه المسماه بهيه
عيبها للبعض قد يكون الكتابه بالإنجليزيه
لكنها مدونه مميزه و كتاباتها و تحليلاتها السياسيه موزونه جدا
و هي غريبه في عالم التدوين
فلا تعليقات
و حقوق النشر محفوظه لبهيه
و لا لينكات لأي مدونه أخرى
المهم
و معظمكم يعلم أن الكاتب و المفكر المعروف " محمد حسنين هيكل" أشاد بتلك المدونه بالذات
و هذا بصراحه ما لفت نظري إليها
و من شدة ترتيب الأفكار و إختلاف الأسلوب و الجو العام لتلك المقالات
شككت أنه ربما يكون محمد حسنين هيكل نفسه هو من يكتب تلك المقالات الرائعه
و لكن طبعا هو لا يحتاج ستار
و سواء كانت بهيه إمرأه كما تشيرأو رجل
أو أي شخصيه كانت فهي مدونه محترمه جديره بالقراءه
و انا اكتب اليوم لأن البوست الأخير لها يلفت النظر لإنحدار الصناعه المصريه رغم إزدهارها في وقت من الأوقات
و هو يتناول شركات مثل قها و كورونا و المحله الكبرى للغزل و النسيج
كلها شركات إزدهرت إبان الثوره
و خصوصا شركة مصر للغزل و النسيج التي كانت تصدر للخارج
اليوم
صار الإستيراد أكبر و فعلا اليوم في كارفور أو مترو أو حتى فتح الله
نحن نأكل المستورد بدءا من الجبنه إلى الشاي
هناك صناعات مصريه مزدهره لكن الحال الغالب يدعوا للتساؤل عن تأثير ما أسموه الإنفتاح
ثم إن أسعار السلع المستورده عندنا أغلى من الدول العربيه الأخرى مع مقارنة الدخول هنا و هناك
الحديث عن الصناعه المحليه و الإستيراد يثير العديد من الأسئله
نفسي أقرا إقتصاد و أفهم أي خطه إقتصاديه إنتهجتها مصر خلال العشرين سنه الماضيه و صلت بنا إلى ما نحن فيه من غلاء مبالغ فيه
المهم أنصحكم بقراءة هذا البوست و
تحيتي الخالصه لتلك البهيه

Labels:

وجهة نظر

في البوست السابق كتبت عن خطاب بابا الفاتيكان و أتاني تعليقين وددت تخصيص بوست للرد عليعما لأهميتهما
قال لي شخص أسمى نفسه المصري
يا أخت فريدة اية الغلط لما واحد مسيحى يطالب بحقه فى مصر ؟؟ اية الخلاف اللى عاوز يزرعه بينه وبين المسلم ؟ هل المطلوب أبقى ذليل وأوافق على مجزرة الكشح مثلا؟؟ المسلمين غضبوا من سطرين فى محاضرة فى حين المسيحيين بيسمعوا الشتيمة من الشيخ الشعراوى لمدة عشرين سنة و لم يردوا بلاضافة الى مقالات زغلول النجار و محمد عمارة و محمد سليم العوا و كل هذا فى الجرائد الرسمية يعنى بتشجيع بلدك اللى هى برضه بلدى

و
بالطبع ليس كل المسلمين أعداء لكنهم فى الثلاثين سنة الأخيرة أصبحوا يستجيبوا لأى دعوة لرفض المسيحيين و التعالى عليهم و هذا فى رأى ما جعل البابا يقول هذا التصريح بالذات بعد محاولة تفجير القطارات فى وطنه ألمانيا.هذا بالاضافة الى بن لادن نفسه ألذى يتبنى هذا الفكر

أما
ربيع فعلق قائلا
مين اللي بيقسم مسلمين و غير مسلمين؟ اعتقد ان احنا اللي بنقسم ، موش المسيحيين اللي بيقسموا ، و عايزه تفهميني ان مافيش اعتقاد مزروع في نفس كل مسلم ، بأن كل مسيحي كافر و مشرك و منحل و فاسد؟
و
يا ترى ايه الديانة اللي المسلمين بيحترموها؟ هل المسلمين بيحترموا اليهود؟ طيب البوذيين؟ طيب الهندوس؟ في الحقيقة انا موش عارف ايه الفكرة او الديانة أو العقيدة أو حتى الرأي اللي المسلمين ممكن يحترموها
حسنا
أنا لا أرد فقط بصفتي مسلمه كإعتبار الإسلام ديانتي و لكني أرد من منطلق فهمي لفكر الإسلام فالإسلام بالنسبة لي فكر و دين
الإسلام لا يشتم في المسيحيه
و قد سمعت هذا التعليق من قبل من صديقه مقربه لي جدا مسيحيه قالت لي " أنتم تقولوا علينا كفارا" يا سيدي الفاضل الإسلام قائم على فكرة أن محمد "عليه الصلاة و السلام " رسولا.. أتى بعد عيسى و هكذا يقول كتاب المسلمين و أن عيسى نبي و نحن نختلف مع المسيحيه في نقطة صلب عيسى
و مثلا الخطاب الموجه في آيه 156و 157من سورة النساء موجه لليهود لأنهم إفتروا على السيده مريم و بالمناسبه مريم لها مكانه في القرآن تعادل مكانتها في المسيحيه..و كل مسيحي يعرف أن اليهود إفتروا على مريم ووشوا بعيسى
يدعي الإسلام أن عيسى لم يصلب
و لكن شبه لهم
و تدعي المسيحيه أن عيسى صلب
و إتفق الإثنان على مولده وأمه و معادة اليهود له
و يتفق الإثنان في وجود الله
إذا مالشتيمه في ذلك
أنا أدعي شيء و أنت تقول شيء آخر و أنا و أنت نؤمن بالله
لقد فصل الله بيننا عندما قال أنه يوم القيامه يحكم فيما كنا فيه نختلف
مع العلم أن هناك آيات كثيره في القرآن توصينا بأهل الكتاب وتقول أن المسيحين هم الأقرب إلينا
أما تلك الآيات التي تتحدث عن عذاب من لم يؤمن بالإسلام
ما الشتيمه في هذا؟؟
أليس هذا هو أساس كل دين
مؤمن و غير مؤمن
ثواب و عقاب
جنه و جحيم
إذا لا أحد يشتم في المسيحين
كتبانا لم يكفر بعيسى و لم يكفر أو يسفه بالديانه المسيحيه
أبدا
لكنه قال أن هناك محمد بعد عيسى
الجميل في الفكر الإسلامي
أن الإسلام لا يوجد فيه أي إجبار
بمعنى
أنه لا إرهاب لأحد لإدخاله في الدين
و لا مساس بالمقدسات الدينيه
كالكنائس و المعابد
و في هذا إحترام للديانات الأخرى
لا هدم لمعبد أو كنيسه
و لا مصادره لحق أي إنسان في ممارسة شعائره الدينيه
هذا هو الإسلام
و الإسلام قائم على كتاب يدعي المسلمون أنه من عند الله
و يقول فيه الله أن عبادته واجبه على الجميع
و هكذا يقول الإنجيل
إذا الهندوس و البوذيون بالنسبه لجميع أهل الكتاب لا يعبدوا الله
طيب
اليهود .. أهل كتاب .. هذا صحيح .. بما و صفهم القرآن؟؟
بأنهم ناقضي للعهد و أنهم قتلو الأنبياء و أنهم مجادلون و مفسدون في الأرض
كل هذا كتبه التاريخ و لا يزال يكتبه حتى الآن عنهم من قبل القرآن و بعده
و إذا قالوا هم أن المسلمون يعادوهم و يتعصبوا
فلينظروا لأفعالهم خير رد عليهم
و يظل الأمر الواقع
أنه لا يوجد آيه واحده في القرآن تحرض المسلمين على القتال دون سبب
إن الجهاد في الإسلام_و هو أحد الأمور التي يعتبرها البعض ماجعلت للإسلام صورة الدين المنتشر بحد السيف_ هذا الجهاد ما هو إلا دفاع عن النفس إن إضطرتنا الظروف له كأن يقتل المسلمون بلا ذنب أو يهتك عرضهم مثلما يحدث الآن
أما الدوله الإسلاميه و الفتوحات الإسلاميه
فإني أطالب من ينتقد تلك النقطه أن يرجع للتاريخ و يقرأ و يفهم أولا
فالفكر الإسلامي لم يقم على نهب المسلمون ثروات الأراضي و دخول البلاد لأجل هذا و لا لإجبارهم على الإسلام .. لا
إن في هذا الدين المسمى بالإسلام نظام إقتصادي يضمن عداله إجتماعيه و رخاء طبقت بالفعل في وقت من الأوقات
و بإمكان الجميع العوده لكتب التاريخ ليقرأوا عن عهد لم يكن فيه فقيرا و الأموال فائضه في بيت المال
إن الحديث عن الفكر الإسلامي يستلزم صفحات
لكني أقر أن هناك البعض من لا يتقبل دين الآخر في المسلمين
و ان هناك المتشدد و هناك المتخلف لكننا نتكلم عن ديانه يعتنقها أكثر من بليون شخص
لا تأخذوا الإسلام من الأشخاص خذوه من كتابه
لأنه من الظلم مثلا أن نحكم على كل المسيحين من خلال شخص معين أو فكر معين أو طائفه معينه
المهم.
أنا حبيت أكتب هذا الرد لأقول
لا ليس بداخل كل مسلم أن كل مسيحي كافر و منحل و فاسد
معاذ لله
و من يفكر هكذا فهو وحده مسئول عن فكره لأن الله لم يأمرنا أن نعامل المسيحين من هذا المنطلق و انا أتحدى شخص يأتي لي بآيه يأمرنا فيها الله أن نسيء معاملة المسيحين لمجرد أنهم لم يؤمنوا بمحمد
و كون كتاب الإسلام يتوعد غير المسلمين بالنار فتلك ليست شتيمه
ألا ينتظر كل مسيحي مؤمن صدق وعد عيسى؟
ألا تقوم أي ديانه على أن الصالح أفضل من الطالح عند الرب؟؟
و في النهايه الحكم عند الله
فى الاية 62 من سورة البقرة بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 62)صدق الله العظيم

Labels:

Saturday, September 16, 2006

نحو حرب دينيه ...لماذا؟



في خطاب بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر قال "إن الله في العقيدة الإسلامية مطلق السمو ومشيئته ليست مرتبطة بأي من مقولاتنا ولا حتى بالعقل". وأقام مقارنة مع الفكر المسيحي المشبع بالفلسفة الاغريقية, موضحا أن هذا الفكر يرفض "عدم العمل بما ينسجم مع العقل" وكل ما هو "مخالف للطبيعة الإلهية".
وذكر مقطعا من حوار دار في القرن الرابع عشر بين امبراطور بيزنطي و"فارسي مثقف". ويقول الامبراطور للمثقف "ارني ما الجديد الذي جاء به محمد. لن تجد إلا أشياء شريرة وغير إنسانية مثل أمره بنشر الدين الذي كان يبشر به بحد السيف".

و إنني لأتسائل لماذا هذا الإتجاه السائد لتقسيم البشر مسلمين و غير مسلمين .. و كأنها خطوات لزرع إعتقاد أكيد داخل كل مسيحي أن المسلم عدو .. و المسلم متخلف و المسلم إرهابي

يتجه العالم نحو حرب صليبيه جديده

يغذي هذا الإتجاه الأيدي اليهوديه الممتده من تحت ستار

إن الأمر يتعدى ردنا نحن المسلمين أو دفاعنا

يجب علينا أن نعلم أننا مهما دافعنا أو تكلمنا فلا فائده

النظره لنا لن تتغير لأنها نظره لها أسباب و مطامع سياسيه

لكن المشكله الحقيقيه تكمن في المسيحين المتواجدين بيننا هؤلاء يحاول البعض جاهدا لدب الخلافات و النزاعات و الكراهيه بيننا و بينهم

رغم أننا نؤمن بعيسى و نبجل مريم رغم أننا مسيحين ثم مسلمين لكن البعض لن يهنأ بالا إلا إذا وصل إلى الحرب الدينيه

أما عن تعليقات سيادة البابا

فلا تعليق سوى أنه

من لا يحترم فكر غيره و دينه حتى لو كان مخالفا لفكره هو إنسان لا يعرف كيف يحترم ذاته و دينه

فلو أنه رجع إلى دينه لوجده بعيد عن التطاول على الأنبياء " أو من نزعم أنه نبي" و لو أنه قرأ هذا الكتاب المسمى قرآنا لوجد أننا لا ننشر الدين بحد السيف

بل الأكثر من هذا في حالة أمثاله قال الله تعالى" وقد نزل عليكم في الكتب أن إذا سمعتم آيت الله يكفر بها و يستهزأبها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ..." إلى آخر الايه

سور النساء الأيه 140

هذا هو الدين المنتشر بالقوه دين يأمرنا ان نقوم من المجلس الذي يستهزأ فيه بديننا دون أن نرد أو نسب دين غيرنا

Labels:

Thursday, September 14, 2006

إجابات النسناسه

وصلني تاج من بلو روز
اشكرها
و دي الاجابات
هل أنت عقلاني أكثر أم عاطفي؟
ساعات ساعات.. لكن اكيد عاطفيه اكثر في المجمل
*صف شخصيتك في خمس كلمات
دي صعبه فعلا
ممكن تكون
مختلفه...حمقاء في احيان كثيره....رومانسيه...غير مباليه بأشياء كثيره و وحيده
إذا كان لكل إنسان شبيه من الحيوانات، فأي الحيوانات يشبهك؟
قصدك شبه في الشكل و لا الصفات؟
طيب انا شبه سعاد حسني شكلا
و شبه النسناس صفاتا
آكل موز كتير ومببطلش فرك
هاهاهاهاهاها
ما هو لونك المفضل؟!
الموف
هل أنت اجتماعي أم منعزل؟
إجتماعيه
ماذا يشكل أصدقاءك بالنسبة لك؟!
أهم حاجه في الدنيا
هل أنت مرتبط بعائلتك؟!
مرتبطه جدا بأسرتي
و أود كل من لي معه صلة رحم
*هل أنت عصبي أكثر أم هادئ؟!
مش عارفه
كنت هادئه جدا دلوقتي عصبيه بالنسبه لزمان
*هل تفضل فصل الشتاء أم الصيف؟
كل فصل فيه حاجه بحبها
متى آخر مرة بكيت فيها؟ ولماذا؟
من اسبوع
لأمر شخصي
*عايزين ضحايا
يعني و هم أحرار طبعا في القبول بالتضحيه أم لا..

Labels:

Tuesday, September 12, 2006

عزل و متهمين



في الحادي عشر من سبتمبر

يجب أن نتذكر أنه في يوم و ليله

و لازلنا نحن كما نحن

و لازالت بلادنا كما هي

وسط لعبة الساسه و جدنا نفسنا متهمين و مهددين

العراق ليست ببعيد

لبنان لم تبرد دمائها بعد

كم من الأعذار المنطقيه لإستهدافنا

بن لادن و الظواهري صاروا هم كل العرب في نظرهم

انهم يهاجمون و نحن لا نملك الأسلحه التي زعموا ان العراق يملكها

إذا سواء تسلحنا ام لا سيهاجمونا

متى سنفكر ان نتسلح

لا أعرف

Labels:

Monday, September 11, 2006

و برضه كلنا ليلى .. احنا احرار



في البدايه و بإختصار و باللغه العاميه علشان الكل يفهم

مافيش حاجه اسمها راجل و ست ضد بعض إحنا بنكمل بعض

محدش فينا بيكتب علشان يطالب بتأخير البنات أو مساواتهم بالولاد

و لا انا بكتب علشان معقده و بابي و مامي ضغطوا عليا " محدش يعرف عني حاجه اصلا مفيش و لا كلمه في البروفايل بتاعي يعني مش جايز ابويا و امي ميتين" ليه التجريح ده؟؟

و لا انا بهيج المشاعر

و لا حد فينا بيكتب علشان نعمل تفرقه عنصريه و نهيج المشاعر ضد الرجاله

هو في ست عاقله تكره الرجاله!!!؟

طب ده انا متخيلش حياتي من غير حبيبي

احنا بس زعلانين من اي ظلم أو وضع غلط من ست أو راجل

من المجتمع ككل

مش ثورة نسوان

و مش بنزعل من كلمة نسوان و لا حريم عادي يعني انا واحده " بالتاء المربوطه " و مش زعلانه

ست و بنت و انثى و إمرأه و حرمه ووليه كمان.... بس مش وليه غلبانه ...ربنا مايجيب غلب

و مش بكتب و لا بنكتب لأنننا شوية ستات عاملين حمله ضد الرجاله

طب ليه بنكتب

ليه بنتكلم؟؟

علشان احنا احرار

علشان هو ده جمال النت

انك تعبر عن نفسك تكتب زي ما انت عايز

و لا اللي انت كتبته ده محطوط في ورق بفلوس و لا في برنامج مجبر على متابعته علشان مفيش غيره

انت اللي ب تيجي لغاية عندي و تقرا

و ميعجبكش الكلام ...

و ماله ... انت حر

عاوز تعلق أو تكتب عندك

برضه انت حر

لكن بلاش شتيمه و عصبيه

دي مش خناقه في شارع

و عروق رقابتك نافره و عمال تشتم فينا

انا لا دفعتك فلوس و لا أجبرتك تضيع وقتك معايا

انا بقالي يومين عماله اضحك

مش ممكن .. في ردود افعال غريبه

طبعا عادي ان الحمله دي متعجبش ناس

طبعا حقكم

عادي... شايفنها مبالغ فيها او ملهاش لازمه

طيب

احنا بقى عندنا هدف بنحاول نوصله

مش عاوز تسمعني انت حر

و اللي عايز يسمعنا برضه حر

مش قادر تشوف اللي بين السطور

و ماله... يبقى انت مش فاهم او انا معرفتش اوصل نفسي صح

لكن بلاش مصادره على الرأي

بلاش غلط و إهانه و تسطيح

قول اللي انت عاوزه بنضج و تحضر

عارضني زي ما انت عاوز

بس احترمني زي ما بحترمك

يا سيدي .. يا ستي

يا جماعه

يوم 9 كل شهر كلنا حنكتب حاجات عننا

كبنات و ستات يعني

اللي عاوز ييجي يشوف و يقرا و يقول رأيه سواء كان بالسلب أو الإيجاب يشرفنا

اللي بقى مش عاجبه القعده و لا اللمه

و لا الشعار و لا الفكره

و عمال يشتم في الموضوع من أساسه

ييجي ليه!!!!!!؟

ناس قاعدين بيتكلموا

جاي تقوللهم قوموا امشوا

و يا ريتك بتقولها بالأدب

هو بيتك!!!!هه

متقراش ليهم يا سيدي

و الله انت حر

و احنا كمان احرار

انا بكتب في السياسه و عن مصر لأني مصريه

و بكتب عن المشاعر و الجنس كإنسانه

و بكتب عن الدين كمسلمه

و يوم 9 كل شهر حكتب عن الست ك ست

لا عنصريه و لا بتاع

جزء من تكويني اني واحده .. مؤنثه يعني

عاوزه اعبر عن الجزء ده

و بس

تنويه: شكرا لكل من علق و ناقش بموضوعيه حتى من لم تعجبه الفكره شكرا لرقيك

Labels:

Sunday, September 10, 2006

كلنا ليلى............و ليس الذكر كالأنثى



عندما عرضت علي "مس بلو" لست أدري الاشتراك في كلنا ليلى


كان أول ما سألتها أني لا أريد لمدونتي أن تتحول إلى مدونه عنصريه نسائيه
لأني و بصدق و كما قلت من قبل أكره النظر للأمور من منظور عنصري
سواء كان جنس أو دين أو حتى جنسيه
لكن عندما شرحت لى الهدف و أنه يوم نتحدث فيه جميعا
أعجبتني الفكره لأن هناك وجهة نظر لي كنت أود توصيلها
لكني كنت أعلم أن نظرة بعض الرجال لنا قد يكون فيها نوع من ضيق الأفق
و ربما التطاول .. لأن الرجل إعتاد هذا إذا ما وجد المرأه تتكلم عن وضعها
إعتاد السخريه و إلصاق التهم بها كالإسترجال أو الإنحلال
لكن طبعا هذا ليس حال كل الرجال
هناك من قرأ وفهم
هناك نقاط هامه أود أوضحها فيما يخص وجهة نظري الشخصيه
أنا لا أطالب بما يسمى المساواه بين الرجل و المرأه لأن الرجل و المرأه مختلفيين لا يتساووا أبدا .إلا في الحساب على الذنوب و المعامله الطيبه بمعنى أنه كما يجب على المرأه إحترام الرجل يجب على الرجل إحترام المرأه و حسن معاشرتها
لكن في الميراث و الشهاده هم لن يتساووا و هذا ليس لأفضلية الرجل على المرأه و لكن لحكمه أرداها الله " قد نتكلم عنا فيما بعد"المهم
أنا مقتنعه تماما بوجوب طاعة الرجل و إحترامه سواء كان أب أو زوج
و لا أطالب تربية الولد مثل البنت
لكني أريد تربيتهما على أسس دينيه أو أخلاقيه واحده
و في البدايه
طبعا الملاحظ أني مسلمه
لكني مقتنعه أن قيم الدين المسيحي لا تختلف عن قيم ديننا
و إن كنت أستشهد بآيات من القرآن فهذا بحكم ديانتي لكني أتمنى ما أتمناه للمرأه في مجتمعي أيا كانت ديانتها
عندما كتبت رسالتي الإفتراضيه و التي عبرت فيها عن مخاوفي لإنجاب بنت
و هي رساله خياليه لأني لا أملك تحديد رزق الله من بنين و بنات
و لأني راضيه بما يكتبه الله
المهم
عندما كتبت تلك الرساله
كان هناك وجهة نظر محدده أود التعبير عنها
و هي أن إزدواجية مجتمعنا هي ما وصلت بنا إلى ما نحن فيه
عندما أنجبت إمرأة عمران "مريم" قالت "ليس الذكر كالأنثى" و هذا شيء صحيح و طبيعي و أنا أؤمن به تماما
و أراد الله أن تكون تلك الأنثى هي أحسن و أطهر نساء العالمين
ليس الذكر كالأنثى
هذا صحيح
و جميل جدا
و ياريت كلنا رجال ونساء نفهم هذا
أنظروا إلى حال النساء اليوم
معظمهم يعملن
و لقد قرأت بعض تعليقات الرجال تتحدث عن عمل المرأه و كيف أنه "بهدله " لها
و ده صحيح فعلا
لكن فكروا معي .. لماذا وصلت المرأه العربيه إلى تلك البهدله
ليس لأنها مسترجله
و لا لأنها تهوى البهدله
لكن لأننا طبقنا مفاهيم ديننا غلط
قديما كانت المرأه في البيت
جميل
و الرجل يصرف عليها و يلبي كل إحتياجتها
جميل
و معظم البيوت ميسورة الحال كان بها خادمه أو إثنين
إيه الجمال ده
و كل طلبات المرأه تأتيها دون مشقه
إيه الحلاوه دي
كانت المرأه تربي الأولاد و تأخذ بالها من كل كبيره وصغيره في شئون الأسره
كل ده جميل
و كل ده واجب الرجل الحقيقي في الإسلام
أن يكفلها و يعزها
لكن الرجل و المجتمع طبق هذا بإزدواجيه
كيف؟؟؟؟
في مقابل ما كانت تعيشه "الست أمينه" مع سي السيد كما يطلق البعض على تلك الفتره
في المقابل
في مقابل أنها جاهله و لا عمل لها
كانت البنت تزوج دون أخذ رأيها
و هذا ضد الشرع
و كان الطلاق من المحرمات رغم أنه في الدين من المبغضات
و كان من حق الرجل أن يتزوج عليها
و ليس من حقها ان تتركه لهذا كما كتب لها الشرع
و كان الرجل لو شرب أو خان أو أساء معاملتها
فهو رجل و هو زوجها الأبدي
حتى المطلقه أو الأرمله
كيف ينظر لها المجتمع لو تزوجت بعد زوجها و هي أم الأولاد
ماذا يفعل بها أهل زوجها و زوجها لو كانت مطلقه
كيف ينتقص مرور أكثر من رجل " في الحلال بالزواج" على حياة المرأه
رغم أن الإسلام لم يشر بإنتقاص إلى زواج المطلقه أو الأرمله
لأنها لازم تتزوج
لأن تلبية إحتياجتها الجسديه و الماديه في الدين أمر واجب
حتى الرسول تزوج المطلقه و تزوج الأرمله
لكنه مجتمعنا بإزدواجيته
و بعد مرور أعوام من تلك الإزدواجيه و هذا القهر
كان يجب على المرأه أن تتحرر ماديا من الرجل
لأنه قهرها بما هو حق لها
فوصلنا لهذا اليوم الذي تتمنى فيه أي إمرأه رجل حق يعيلها و لكن في المقابل يحسن عشرتها
لكن حتى تلك التي يكفلها زوجها و لا يأخذ شيء من أموالها الخاصه
تعمل لأنها لا تضمن الزمن
لأنه لا قدر الله لو مات زوجها أو تزوج عليها أو طلقها و هي لا تعمل ستكون تلك مصيبه عليها و على أولادها
كم من القضايا المختصه بالنفقه
كم من الرجال يستبحن نفقة النساء و لا يصرفوا على أولادهم
رغم أن الله حذر من أخذ ما آتيتم النساء
كم من الأوضاع المغلوطه
جعلت المرأه تتسلح بالعلم و العمل
و أنا عندما أتحدث .. و أحب أؤكد على تلك النقطه ..لا أعمم
أنا لا أقول الكل أنا أقول الغالب
كان الغالب أن البنت تتزوج دون رأيهاو تحرم من التعليم .. و لاتتطلق مهما كان سوء الرجل.. و يتزوج الرجل بأكثر من واحده دون موافقة المرأه و بالمناسبه زواج الرجل حقه لكن ترك المرأه الرجل إن لم تحتمل هذا حقها أيضا
كان الأرمل يتزوج على الأربعين كما يقولون
و يعاب على الأرمله الزواج
كان الرجل يطلق فلا يعيبه هذا في شيء و تحمل المرأه المطلقه عار الدنيا
كل تلك الأوضاع المغلوطه
التي كما قلت من قبل كال فيها المجتمع بمكيالين لا مكيال الحق وحده
جعلت المرأه تتخبط محاولة في دفع الظلم عنها
إن أشد ما يؤلمني نظرة الغرب لنا و لديننا و لرسولنا
لأننا ضربنا لهم أسوأ الأمثله عن العلاقه بين الرجل و المرأه
بإزدواجيتنا المخزيه
الغرب الذي إبتعد عن الإزدواجيه بإلتزام الإنحلال ..نعم... ساروا على نهج اللا نهج.. لكنهم كالوا فيه بمعيار واحد
نحن لا نتمنى أبدا أن نصل للغرب المنحل
كلنا ليلى
ليلى التي تتمنى أن نلتزم بمنهج الدين
لنضرب مثلا على الرقي في اهم علاقه علاقة الرجل و المرأه
و نقول نعم الرجال قوامون على النساء
و النساء هن سكن الرجال
و هن أمانة الرجل التي سيسأل عنها عند الله
سواء كانت امه أو أخته او زوجته أو إبنته

Labels:

Saturday, September 09, 2006

كلنا ليلى....ابنتي العزيزه أرجوكي لا تأتي



عندما قررت الإشتراك في " كلنا ليلى" إحترت بماذا أبدأ و المواضيع كثيره..و المرأه مهضوم حقها في جوانب عده
معظمكم يعلم أني متزوجه
و للأسف أحيانا أتمنى ألا أنجب فتاة أبدا
لأن الفتاه في مجتمعنا مهما كانت مثاليه فهي مقهوره من هذا المجتمع
لا أريد لأبنتي أن ترى ما رأيت أنا و عندما فكرت في ما يمكن أن أكتب و جدت الكثير لدرجة مخيفه
و قلت أتصور لو أن لي بنه تشاهد ما نفعلا الآن و تتسائل
فكتبت لها هذا الخطاب

إبنتي العزيزه
إن قدر لكي أن تأتي إلى هذا العالم الشرقي فقد يكون هذا من سوء حظك..لأسباب عده..لأنك يا حبيبتي مهما كنت مثاليه فأنت وسط مجتمع لا يرضى أبدا
و مثاليتك لن تشفع لك عندما توضعي في موقف مفاضله بينك و بين رجل لأن هذا الشرق الأوسط هو شرق الرجل
لا تتعبيني بأسألتك
و لا تتعجبي كثيرا
نعم يا حبيبتي الله واحد و الخطأ واحد
لكن في دنيا الشرقيين الله واحد و الخطأ نوعين خطأ أنثوي و خطأ ذكوري
نعم يا حبيبتي كل شيء مغفور للرجل و لا يغفر للمرأه
نعم سيعدوا عليكي أنفاسك و لفتاتك و حركاتك
و سيتركوا شقيقك يرتع في إختلال مراهقته
لكن أنت ..لن تكوني أبدا مراهقه
ماذا؟؟.. و ماذا لو لم تسيري على قوانينهم!!؟؟
سيحاكموكي و يلوكوا سيرتك على الألسنه
نعم يا عزيزتي
هنا البنت المفروض ألا تحب قبل زوجها و الرجل يحب مائة مره و يمارس الجنس قبل الزواج
لماذا؟
البنت لا تمارس الجنس قبل الزواج لأنه حرام يا حبيبتي لأنه زنا حرمه الله
الرجال!!!؟ حرام للرجال أيضا لكن .. أصل.. كل الشباب بيصاحب عادي .. و لا يعيب هذا أحد و العلاقه يجب أن يكون فيها جزء جسدي ..و ...!!...نعم يا ستي حرام لهم أيضا
الزواج!!!؟.. نعم في الزواج هو عالم الرجل أيضا
الطلاق؟؟ لماذا الطلاق؟؟ لم تتوافقوا ... بارد .. لا يفهم إحتياجاتك.. عصبي .. نكدي... لا يا حبيبتي
سيسألوكي .. خانك .. بيشرب .. دخلتي غرفة نومك لتجديه مع أخرى .. بخيل لدرجة الشح ؟؟
ستقولي لا .. سيقولوا لك
كل الرجال عصبيه.. كل الرجال نكديه . كل الرجال لا تفهم و لاتحاول أن تفهم
الطلاق في مجتمعنا للمرأه عذاب لا يطاق
و أنا أخشى عليكي إن أتيت بك و سلمتك لرجل من هذا المجتمع
ألا يتفهمك و يأتي لكي بالدمع و الأحزان
و قتها حبيبتي لو طٌلقتي
ستشاهدينه -حسره- يتزوج بعدك فتاة بكر صغيره
و ستجدي نفسك ملزمه بقبول من لا يناسبك سنا و لا ظروفا
لماذا؟
لأن المطلقه حبيبتي .. معيوبه.. فقدت عذريتها و فقدت إحترام المجتمع لها لأنها لم تعش
الخيانه؟؟
لو خانك زوجك .. هذا شيء فظيع قطعا .. لكن ستجدي مائة من يقول لك سامحيه لأجل الأطفال .. سامحيه لأجل حياتكما
المرأه .. تخون!!!؟ .. لا يا بنتي و من يسامح فعلة نكراء كهذه
مستضعفين نحن النساء في هذا المجتمع .. نعم يا ابنتي
إني لا أضمن لك أن آخذ لك حقك في العمل و التعليم
لأنه ببساطه في العمل وسط الرجال
إما أنك مهضوم حقك لمجرد أنك إمرأه
أو انك جميله جدا و هم لا ينظروا إلا لهذا الجمال
و قد تدفعي ضريبة جمالك بأن تجاهدي محاولاتهم لحصرك في هذا الإطار
بل أحيانا كثيره تحرشهم بك
و قد يحالفك الحظ و تأخذي حقك بإحترام
لكني لا أضمن لك حقك لو تحرش بك رئيسك بالعمل
لأن سمعة المرأه في هذا المجتمع ككوب كريستال غاية في الرقه
أقل خبطة عليه قد تهشمه.. أحيانا يلقوا بجزء من اللوم على المرأه التي تحرش بها الرجل
نعم حبيبتي قد يحاكمك هذا المجتمع فقط لكونك جميله و غير متحجبه
مهما كنتي محترمه
يا بنيتي
بودي لو أخبرك بأشياء أفضل
عن مجتمعنا الآن
لكن و الله يا بنتي الحال سار للأسوأ
الفتيات إنحلوا أخلاقيا بشكل فظيع
الشباب فقد الثقه في البنات
لذا قد يحزن أباكي لكونك بنت
فلا تغضبي منه
فالبنت حمل
و اليوم صرنا نسمع عن الزواج العرفي و عمليات ترقيع غشاء البكاره
البنت هم
لكن صدقيني كل من سمعت عنهم مهما كان حصار أهلهم عليهم فإن من يريد شيء يفعله
يا بنيتي الحبيبه
لو إبتلانا الله بك على غير ما نرجو من خلق سيكون هذا كرب لي و لأبيك و لك
لأنك مهما تمردتي على هذا المجتمع و مهما خدعك الرجال بإسم الحب و التفتح
ستجدي حبيبك داخله شرقي حتى النخاع
يأخذ منك و يحاكمك كأنه لم يكن شريكا معك
ناهيكي عن عقاب الله الذي أخشى عليكي منه
و إن صرت كما أتمنى و يتمنى والدك .. لن أضمن لك ثواب الطائعين
لن أضمن لك شيء لأنه أمام سطوة هذا المجتمع لا يوجد شيء مضمون
قد تجدي العدل عند الله لكن هنا ... لا
إننا مجتمع منحل
بدأ إنحلاله بنسيان أوامر دينه .. و كال بمعيارين
نسى أنه كلما ترك العنان للرجل
كان هذا الرجل يفسد معه أكثر من إمرأه
مجتمعنا أعمى و غبي
ترك الذئاب ترتع و أحاط الخراف بسياج وهمي و إستيقظ يوما ليجد الحظيره كلها ذئابا
اليوم يا ابنتي
المرأه إما مقهوره أو منحله
لا توجد إمرأه حره .. قد تكوني حره داخل نفسك داخل مجتمعك المحدود لكن في المجتمع الأكبر أنتي سجينتهم
هذا المجتمع لا يرضى عنك إلا لو كنتي زوجه طائعه إلى أقصى حدود الطاعه
أو أرمله أو مطلقه دفنت مشاعرها و رغباتها الشخصيه و عاشت تفني نفسها
في هذا المجتمع أنتي قديسه عندما تكوني جاريه للرجل تفني نفسك من أجله سواء كان هذا الرجل زوجك أو إبنك
لا يٌبرر لك الرغبه أو العصيان أو التمرد
ربما لأجل هذا عالم النساء كله شكايه
أيا كان
منذ اللحظه الأولى ستفاجئي بالتفرقه
من أبسط الأشياء
من فرحة أبيك بالولد أكثر منك
من كلمة
"عيب انتي بنت"
من سؤالك عن شقيقك ليقال لك " هو ولد".. هذا هو مجتمعنا حبيبتي
و لا تتعجبي إن وجدتي النساء أكثر حرصا على تلك المفاهيم من الرجل
فهكذا تٌنشأ هنا النساء
و هكذا تٌنشأ بناتها لأنها مسيره تحت سطوة المجتمع
و هكذا تنشيء إبنها ليكون جزء من المنظومه الذكوريه الإستبداديه
كل رجل أناني وراءه أم جعلته بهذه الأنانيه
هذا هو مجتمعنا إبنتي
لا أتمنى لك أن تحيي فيه
لأن أمك عاشت أفضل الظروف لكنها غير راضيه
لأنك ستكوني مثل أمك .. مختلفه
و أنا إختلافي تعبني جدا جدا
و لا أريد أن أراكي تعبه
و لن أستطيع أن أدافع عنك أو أحميكي
لأني و احده و هم كثيرون
لأني مختلفه و هم متماثلون
حتى جدتك كانت ضدي و ستكون ضدك
حتى أبيك الذي يحبك أكثر من أي شيء
لن ينسى كونك أنثى ..فتاه.. إمرأه
إننا اليوم نكتب "كلنا ليلى" .. أنا و كثيرات مثل أمك
مختلفات يرجون لو يسمعهم العالم و يفهم
يوجهن كلامهن للنساء و الرجال
لكن حتى ننجح و نربي جيلا يكيل بمعيار الله لا معيار المجتمع
أرجوكي إبنتي لا تأتي ...أشفق عليكي
أرجوكي إبنتي لا تأتي

Labels:

Saturday, September 02, 2006

خواطر ما قبل الرحيل

من علي
وقفت أرقبهم
من علي
و قفت أفكر
ماذا لو قفزت
كان لي حلم
و أنا صغيره
أن الملائكه تحملني
كلما قفزت من علي
إبتساماتي و آهاتي
كلماتي و كتاباتي
خلفي
لكن لا يد تمتد لتمسكني
و لا عين هنا لترقبني
فقط أنا و السماء و الأرض
و دمعي الشجي
شعري الغجري يدثرني
و ملامحي التي طالما عشقوا برائتها
يزينها ضوء البدر صديقي
و يربت على جسدي الفتي
مجنونة قالوا عني
و قلت أنا غجريه
أحيا أرقص و أغني
و أداري دمعي العصي
همساتهم بعيده
و لغوهم سراب
عشت بينهم وحيده
أنا و قلبي السخي
تلك الروح مسجونه
في جسد من طين
عذبها برغباته و آلامه
عذبته بخفقاتها و إختلافها
و صراعهما الأبدي
أنظر خلفي لأجد تعبي
أنظر فوقي لأري ربي
يا نور يا جميل
يا حبيبي يا الله
إرحمني
إرحم عمري الشقي
أنظر خلفي لأرى شبحي
أنظر فوقي لأرى روحي
أنظر إلى الملائكه تنظرني
و أنا أهوى... أهوى من علي

Labels: